رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

logo
رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

آخر الأخبار

أريج حماده لـ "مسارات": الحكم بشطب عضوية النائب بدر الداهوم متوقع لفقدانه شروط الترشح

تم النشر بتاريخ : الثلاثاء 16 مارس 2021

عدد المشاهدات : 373

Image

- قانون مهنة المحاماة لم يشارك في صياغته العنصر النسائي

- يجب مشاركة العنصر النسائي في صياغة القوانين لمسواة الحقوق بين الجنسين

- كثير من المواطنين يقولون "مو أولويات الشعب بدر الداهوم بل هذي أولويات المجلس"

- تجمع النواب في البداية بديوانية الداهوم مخالفاً للقانون واستفز مشاعر الناس

- هناك كثير من القضايا والأمور التي تهم المواطن يجب أن يكون لها الأولوية

- التصعيد من بعض النواب لم يعد مؤثر لاسيما وإن كان لتحقيق مصالح شخصية ولتنفيذ أجندات معينة

حلت المحامية الكويتية أريج حماده ضيفة على برنامج "مسارات" عبر شبكة "الثريا" الإعلامية، حيث تطرقت خلال اللقاء إلى بداية مسيرتها في مجال المحاماة، بالإضافة إلى الحديث عن حقوق المرأة الكويتية، وتحليل أبرز المواقف السياسية من الناحية القانونية في الكويت.

- وبشأن اتجاه المواطنين للمحامين الرجال دون النساء

قالت حماده إن هناك عدة أسباب لاتجاه المواطن للمحامي الرجل دون غيره ومنها، أن جميع مستشاري مجلس الأمة رجال، بالإضافة إلى أن صياغة القوانين تتم من قبل رجال، وأن قانون مهنة المحاماة لم يشارك في صياغته محاميات نساء، مشددة على ضرورة وجود العنصر النسائي في صياغة القوانين لمسواة الحقوق بين الجنسين.

- وحول مستقبل مجلس الأمة 2020

توقعت المحامية الكويتية الاستقرار لمجلس الأمة في وقت قريب، مضيفة أن التصعيد من بعض النواب أمر معتاد ويحدث في كل مجلس ولم يعد له تأثير كبير لاسيما وإن كان لتحقيق مصالح شخصية ولتنفيذ أجندات معينة، موضحة أن هناك كثير من المواطنين يقولون "مو أولويات الشعب بدر الداهوم بل هذي أولويات المجلس"، مؤكدة على وجود كثير من القضايا والأمور التي تهم المواطن يجب أن يكون لها الأولوية كأزمة (السكن-التعليم-والتوظيف).

- وفيما يتعلق بقضة النائب الدكتور بدر الداهوم

قالت حماده إن الحكم بشطب عضوية النائب الدكتور بدر الداهوم متوقع وذلك بسبب فقدانه شروط الترشح لعضوية مجلس الأمة، لافتة إلى أن تجمع النواب في البداية بديوانية النائب الداهوم مخالفاً للقانون، واستفز مشاعر الناس الذين لا يمارسون حياتهم بشكل طبيعي ويبتعدون عن التجمعات التزاماً منهم بالاشتراطات الصحية والإجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأضافت أن هذا التجمع النيابي في ديوانية الداهوم أعطى الشعب انطباعاً بأن هؤلاء النواب فوق القانون ولا يحاسبون لاسيما في ظل وجود وسائل إلكترونية بديلة لهذا التجمع، مشيرة إلى أن تجمعهم في تطبيق "كلوب هاوس" وأراءهم القانونية تحترم ولكن القول الفصل يكون للقضاء الكويتي العادل.

لمزيد من التفاصيل في سياق الحلقة كاملاً:

شارك الخبر:

أخبار متعلقة