رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

logo
رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

آخر الأخبار

وزير الدفاع: التحول الرقمي أصبح ضرورة هامة والشباب الكويتي هو العامل الرئيسي في هذا التحول

تم النشر بتاريخ : الأربعاء 15 سبتمبر 2021

عدد المشاهدات : 117

Image
- الكويت حاضنة وداعمة للمبدعين وذلك لاهتمام القيادة السياسية بضرورة دعم الإبداع وإثراء المحتوى الرقمي

كلمة معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح: 
 
أرحّب فيكم في الملتقى الأول للتحوّل الرّقمي لقياديي القطاع الحكومي .. هذا الملتقى الذي يأتي اليوم بعد اسبوعين من سمو رئيس مجلس الوزراء معاكم في "الكويت ما بعد الجائحة" وذلك ترجمة للمحور الأول والذي ركّزنا من خلاله على التحوّل الرقمي في البلاد.
 
 
اننا في الحكومة استشعرنا أهمّية الإسراع في التحول الرقمي خلال أزمة تفشي وباء فايروس كورونا، والذي ساهم في دفع عجلة العمل لدى الجهات الحكومية لميكنة أكبر قدر من خدماتها، وهذا مجهود يشكرون عليه في الفترة الماضية، إلا أن التحدّي أمامنا كبير والطريق طويل.
 
 
وعندما نتساءل هل ما تم يلبي طموحنا او يرضينا؟ بالفعل لا، بل نحن ما نزال عند الدرجة الاولى في سلّم التحوّل الرقمي، ولاهتمامنا الفعلي بهذا التحوّل فقد توجّهنا لإنشاء وزارة الدّولة لشئون الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تقيم هذا الملتقى الاول لها والذي سيقام بشكل سنوي بإذن الله كباكورة لأعمالها في هذا التحوّل.
 
 
حرصنا على دعوة جميع القياديين للمشاركة في هذا الملتقى للتأكيد على أهمّية التحوّل الرقمي، واستعراض والاستفادة من تجارب القطاع الخاص والقطاع الحكومي في رقمنة الخدمات وأثرها على انجاز المعاملات وتوفير الوقت، وجودة العمل.
 
فلم يعد اليوم التحوّل الرقمي ترف، بل هو حاجة ماسّة في دعم الإقتصاد الرقمي وزيادة الناتج المحلّي، فهو سيساهم في خلق اقتصاديات كثيرة في البلاد، وفرص عمل أكبر في تلك القطاعات، ومواكبة للتطورات العالمية، والشباب الكويتي هو المسؤول عن قيادة ذلك التحوّل، وعلينا دعم وتبنّي وإتاحة الفرصة لهم.
 
والمهم كذلك هو ورفع جودة وكفاءة الخدمات الحكومية المقدّمة للمواطنين والمقيمين، والتسهيل عليهم وإنجاز معاملاتهم .. فالمواطن الكويتي مل من البيروقراطية والروتين والدورة المستندية الطويلة، والتحوّل الرقمي هو أحد اهم الحلول للقضاء على ما يعانيه المواطن من روتين.
 
 
كما كانت الكويت حاضنة وداعمة للمبدعين وذلك من خلال جائزة الشيخ سالم العلي الصباح والتي تقام سنوياً وعلى مدى 20 عاماً برعاية أميرية سامية اهتماماً من القيادة السياسية على ضرورة دعم الإبداع وإثراء المحتوى الرقمي، بالإضافة إلى جائزة الكويت لإثراء المحتوى الإلكتروني والتي تقدّمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
 
 
وبلا شك اننا ندرك إهتمام اخواني في السّلطة التشريعية وحرصهم على التعاون للمساهمة في اقرار مظله من التشريعات التي تدفع التحول الرقمي الى الامام.
 
 
كما أحب أن أؤكد لأخواتي واخواني القياديين على ما قاله اخي سمو رئيس مجلس الوزراء في ملتقى "الكويت ما بعد الجائحة" بأنه ستكون هناك متابعة حثيثة للجهات الحكومية وخطواتها في التحوّل الرقمي من خلال ضبط الجودة والرقابة ومؤشرات أداء KPI واضحة ومحددة تختص بالتحول الرقمي ورقمنة الخدمات وذلك لضمان السير قدمًا في هذا المسار والذي لن نحيد عنه.
 
وفي الختام أحب ان أشكر الجنود المجهولين الذين كانوا يواصلون الليل والنهار لإطلاق هذا الملتقى من أجل المساهمة في دفع عجلة التحول الرقمي في البلاد.
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جانب من الكلمة: 
 

شارك الخبر:

أخبار متعلقة