رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

logo
رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

آخر الأخبار

«المقاصة» تمدّد تأكيد أو رفض التزام أمناء الحفظ الدوليين بالصفقات ليوم كامل

تم النشر بتاريخ : الاثنين 20 سبتمبر 2021

عدد المشاهدات : 73

Image

أبلغت الشركة الكويتية للمقاصة شركات الوساطة المالية والمؤسسات ذات العلاقة بتعاملات المؤسسات الأجنبية على الأسهم المُدرجة، بتمديد فترة تأكيد أو رفض التزام أمناء الحفظ الدوليين ليوم كامل.

وأوضحت مصادر مطلعة أن التمديد يشمل العمليات التي صاحبت المراجعة الأخيرة الخاصة بمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة، لافتة إلى أن العادة درجت على تطبيق الالتزام في اليوم التالي من إبرام الصفقات أي وفقاً لآلية التسوية «T+1»، إلا أن التمديد يصل بها إلى «T+2».

وأشارت إلى أن التمديد يمنح الأطراف ذات العلاقة، وفي مقدمهم أمناء الحفظ الدوليون وممثلوهم محلياً الوقت الكافي مراعاة لفوارق التوقيتات وطبيعة وضخامة الصفقات المنفذة.

ونوهت إلى أن رفض أو تأكيد الالتزام بالصفقات من قِبل أمين الحفظ الدولي يشمل الموافقة على مضمون الصفقة المنفذة بما في ذلك مطابقة السهم والكمية والسعر والتاريخ والتوقيت، والاتجاه سواء كان بيعاً أو شراءً.

ويُلاحظ أن مواعيد المراجعات الدورية للأسواق الناشئة حسب مؤشر فوتسي أو «MSCI» دائماً ما تتم يوم الخميس، ما يجعل أمناء الحفظ أمام وقت جيد لاستيعاب ما تم من صفقات خلالها، وإبلاغ شركات الاستثمار ثم شركات الوساطة المالية المنفذة لها، خصوصاً وأن يوم الجمعة يواكب يوم عمل بالنسبة لأمناء الحفظ الدوليين، فيما سيكون أمامهم مساحة أكبر في ظل التمديد الأخير وفقاً لما تم من عمليات.

وتستقبل شركات الوساطة المالية العاملة في بورصة الكويت خلال المراجعات طلبات وأوامر شراء وبيع بالملايين على الأسهم التي تشملها الترقية حسب إعادة التوزين التي تطرأ على الأسواق الناشئة من وقت إلى آخر، فيما تصدر تلك الأوامر من قِبل أمناء الحفظ الدوليين ويعمل على تفعيلها الوسطاء وفقاً لمعايير ودورة تسوية مُحددة.

وتترقب الأوساط الاستثمارية عمليات مراجعة سيشهدها وزن البورصة خلال ديسمبر المقبل على مؤشرات فوتسي و«MSCI»، فيما ستظل آليات وضوابط الترقية تثير اهتمام الشركات التشغيلية التي تحتاج لتطوير تعاملاتها ومعدلات دوران أسهمها، حتى تكون مهيأة للانضمام للمؤشرات العالمية في المستقبل.

شارك الخبر:

أخبار متعلقة