رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

logo
رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

آخر الأخبار

محللون: ارتفاع أسعار الأسمدة يهدد بزيادة أكبر لأسعار الغذاء في 2022

تم النشر بتاريخ : الاثنين 20 سبتمبر 2021

عدد المشاهدات : 74

Image

ارتفعت أسعار المغذيات الاصطناعية الأسمدة لأعلى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية، مما يهدد بمواسم حصاد أضعف، وأسعار أعلى في العام المقبل، في الوقت الذي تبدأ فيه سلاسل التوريد العالمية التعافي من جائحة كورونا.

وتسببت مجموعة من العوامل التي تنوعت ما بين ظروف الطقس السيئ وإغلاق المصانع والعقوبات الحكومية، في الإضرار بسوق السماد الكيميائي هذا العام، وبالمزارعين الذين يكافحون بالفعل مع سلسلة من ارتفاع التكاليف المتعلقة بإنتاج الغذاء.

وزادت أسعار اليورويا -وهو سماد شائع قائم على النيتروجين- بصورة حادة في مدينة نيو أورلينز الأمريكية (وهي مركز تجاري أساسي للأسمدة) في مطلع الشهر الجاري مسجلة أعلى مستوى منذ عام 2012.

وحذر "أليكسيس ماكسويل" المحلل لدى "جرين ماركت" في تصريحات نقلتها "بلومبرج" من أنه مع استمرار ارتفاع أسعار الأسمدة، فإن المزارعين إما أن يتجهوا لخفض معدلات الاستخدام على أمل هبوط الأسعار في المستقبل، أو خفض المنتجات الزراعية، مشيرًا إلى أن البعض قد يتردد قبل الشراء لموسم الزراعة المقبل على أمل هبوط التكاليف وهو ما يعتبر مخاطرة لأن الأسعار قد تستمر في الارتفاع.

فيما صرحت "ايلينا سخنوفا" محللة لدى "في تي بي كابيتال" VTB Capital بأن تكلفة الأسمدة هي أحد أكبر العوامل المتسببة في تضخم أسعار الغذاء العالمي الآن، إذ إن أسعار البوتاس والفوسفات والنيتروجين وصلت إلى مستويات غير مسبوقة منذ حوالي عقد من الزمان.

شارك الخبر: