رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

logo
رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

آخر الأخبار

د. وليد البزاز لـ «مسارات»: الحركات الانفصالية تحركها دوافع اقتصادية وليس معتقدات ظاهرية

تم النشر بتاريخ : الخميس 02 ديسمبر 2021

عدد المشاهدات : 257

Image

د. وليد البزاز: النفط والغاز هما محرك اقتصادي ضخم قد يجعل أي بقعة من الأرض مستقلة ذاتياً

د. وليد البزاز: أسباب النزاعات الانفصالية كثيرة منها الإثنية والعرقية والدينية بالإضافة للدوافع السياسية

د. وليد البزاز: هناك تغير كبير في المعسكر النفطي البترولي مؤخراً والذي يفقد حصصه لصالح الغاز


حل د. وليد البزاز خبير نفطي ضيفاً في برنامج «مسارات» عبر شبكة «الثريا» الإعلامية حيث تطرق للحديث عن أهمية الموارد البترولية كالنفط والغاز ومدى تأثيرها السياسي خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالحركات الانفصالية.

- وحول الحركات الانفصالية وأسبابها..
قال البزاز إن الحركات الانفصالية هي صراع حول السلطة وبالتالي فهي حركات سياسية بطبيعتها  وقد تكون دينية أو عرقية أو طائفية ولكن ليس بالضرورة أن تكون حركات عنيفة مشيراً إلى أنه في الوقت ذاته يعتبر الاقتصاد هو المحرك الرئيسي لهذه الحركات لافتاً إلى أن النفط والغاز هما محرك اقتصادي ضخم قد يجعل أي بقعة من الأرض مستقلة ذاتياً وأنه من الأفضل أن نفهم التفاعل بين وكلاء الحركات الانفصالية وأفكارهم والمؤسسات والهياكل الأساسية لهم.

- وعن تعريف الحركات الانفصالية..
أوضح البزاز أن التعريف الشائع للانفصال هو الدعوة إلى حالة من الفصل الثقافي أو الإثني أو القبلي أو الديني أو العرقي أو الحكومي أو الجنس عن المجموعة الأكبر أو غالبية الدولة عموماً وليس بالضرورة أن يشير ذلك إلى الانفصال السياسي الكامل حيث قد لا تسعى الجماعات الانفصالية إلا إلى قدر أكبر من الحكم الذاتي أو الخصوصية السياسية مبيناً أن أسباب النزاعات الانفصالية كثيرة منها الإثنية والعرقية والدينية بالإضافة للدوافع السياسية.

- أما من جهة الداعمين للحركات الانفصالية..
أشار البزاز إلى أن في الغرب «أميركا وأوروبا» هناك تغير كبير في المعسكر النفطي البترولي مؤخراً والذي بدأ يفقد حصصه لصالح سوق الغاز مما أدى إلى ظهور حركات انفصالية غاضبة من النخب الليبرالية التي فقدت الثقة في تقرير المصير واليمين المتطرف الذى ينادى على القيم الذاتية والأممية والشعوبية وأقصى اليسار الذى يتغذى على الانقسام والخيال زراعي مع أجندات اقتصادية راديكالية.

- لمزيد من التفاصيل في سياق الحلقة كاملاً:

 

شارك الخبر: