رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

logo
رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

آخر الأخبار

“وربة” يعقد اجتماع الجمعية العامة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2021

تم النشر بتاريخ : الأربعاء 30 مارس 2022

عدد المشاهدات : 165

Image

انعقدت الجمعية العامة العادية  لبنك وربة لعام 2021 أمس بنسبة حضور بلغت 64.646.% ووافقت الجمعية العمومية علىكافة بنودجدول الاعمال بما فيها انتخاب مجلس إدارة جديد للدورةالقادمةوالبالغة مدتها 3 سنوات من 2022 وحتى 2024

وأكد رئيس مجلس الادارة عبدالوهاب عبدالله الحوطي في كلمته التي ألقاها أثناء انعقاد العمومية على أن بنك وربة أظهر خلال العام الماضي قدرة استثنائية على التأقلم في زمن جائحة كوفيد-19، فتجاوز الأزمة ونجح في التغلب على التحديات التي واجهته والتي تضمنت زيادة استخدام القنوات الإلكترونية التي تتطلب وجود بنية تحتية موائمة، وظهور منافسين غير مصرفيين، مضيفا أنه وتزامناً مع التطور العالمي الرقمي للبنوك. وفي خضم هذا الواقع الجديد، وبفضل نعم الله التي لا تنقطع ودعمكم المتواصل، انتهزنا كل الفرص لتعزيز مكانتنا، حيث اعتمدنا على قدرتنا العالية على التكيف والاستجابة السريعة.

الابتكار والتحول الرقمي

وأشار الحوطي إلى أن بنك وربة واصل التركيز على احتياجات عملائه من خلال التخطيط المسبق وتنفيذ استراتيجيات التكيّف مع الوضع الراهن، مؤكدا حرص البنك على استكمال مساره الإستراتيجي من خلال الإسراع بوتيرة الاستثمار في الابتكار والتحول الرقمي، وهو ما انعكس على نجاح البنك في تنمية أعماله بقطاعات الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الشخصية والخاصة.

واستعرض الحوطي أداء بنك وربة قائلاً:” حقق بنك وربة منذ إنشائه العديد من الإنجازات الاستراتيجية التي وضعته في المركز التنافسي اليوم ، ففي العام 2021، أدرج بنك وربة صكوكًا من الدرجة الأولى بقيمة 250 مليون دولار في ناسداك دبي. وقد ارتفعت بذلك القيمة الحالية لصكوك البنك المدرجة في بورصة ناسداك دبي إلى 898 مليون دولار بعد إدراج صكوك بقيمة 250 مليون دولار و500 مليون دولار في مارس 2017 وأكتوبر 2019 تباعًا، لافتا إلى أن هذه الخطوة عززت العلاقات بين أسواق رأس المال في دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. وقد نجحت في جذب المستثمرين المحليين والدوليين، مما يؤكد ثقتهم الكبيرة في استراتيجية بنك وربة التوسعية في قطاعات أعمال مختلفة مثل الاستثمار والخدمات المصرفية للأفراد والشركات.

 

الانشطة التشغيلية الاساسية

واستطرد حديثه بأن مجلس الادارة كان قد أوصى بزيادة رأس مال المصرح به والمصدر والمدفوع بنسبة 26.984% من خلال طرح أسهم جديدة للاكتتاب العام، رافعاً بالتالي رأس المال 157.5 مليون دينار إلى 200 مليون دينار عن طريق إصدار وتخصيص 425 مليون سهم مقابل 195 فلسًا للسهم الواحد (شاملاً علاوة الإصدار).وبحمد الله وتوفيقه، تم إتمام عملية الاكتتاب بنجاح في زيادة رأس المال التي بلغت نسبة التغطية فيها 1164%، بقيمة إجمالية قدرها  964 مليون دينار ، والتي تهدف إلى دعم الأنشطة التشغيلية الأساسية للبنك وتعزيز مركزه المالي، حيث شهدت العملية إقبالاً كبيراً غير مسبوق تجاوز الطلب فيه عدد الأسهم المصدرة.

 

 

 

حصة البنك السوقية

وأوضح الحوطي بأن بنك وربة قد عمل كمدير إصدار رئيسي مشترك ومدير ترتيب في ثلاثة من إصدارات الصكوك التي تم وضعها بنجاح. وكان الأول لشركة المراكز العربية التي تم تصنيفها في فئة  Ba2 / BB+ من قبل وكالتي موديز وفيتش، حيث تم إصدار 650 مليون دولار أمريكي لمدة خمس سنوات ونصف بمعدل قسيمي ثابت يبلغ 5.625 بالمائة. وتم تعيين بنك وربة بالتعاون مع مؤسسات مالية إقليمية ودولية أخرى لإدارة الإصدار المدرج في سوق الأوراق المالية الدولية وجزر القنال، وبلغت قيمة الإصدار الثاني للصكوك 1،000 مليون دولار أمريكي للخزانة الوطنية برهاد (صندوق الثروة السيادية لحكومة ماليزيا) .أما بالنسبة للإصدار الثالث، فقد قام بنك وربة بدور مدير الإصدار الرئيسي المشترك ومدير الترتيب لأكبر صكوك الاستدامة على الإطلاق، التي أصدرها البنك الإسلامي للتنميةبحيث تم جمع 2.5 مليار دولار أمريكي، مما يشكل أكبر إصدار عام له بالدولار الأمريكي حتى الآن. واعتبارًا من 30 سبتمبر 2020، نمتحصة البنك السوقية في سوق إصدار الصكوك الدولية واحتل المرتبة 15 من أصل 53 شركة اكتتاب وفقًا لجداول بلومبيرج الدولية للصكوك، كما أطلق البنك أول صندوق وربة إجارة 1 (كايمان) المحدودة ويهدف المنتج إلى تقديم دخل ربع سنوي ثابت للمستثمرين لمدة 6 سنوات من خلال الاستثمار في معدات منخفضة التقادم، مؤجرة إلى شركات (Fortune

1000) في الولايات المتحدة الأمريكية.

قاعدة صلبة للعملاء

وذكر أن البنك قد نجح في بناء قاعدة صلبة من العملاء  بالإضافة إلى استمرارها خلال العام 2021 في تنويع منتجاتها والاستثمار في القطاعات الاقتصادية المتنوعة مثل قطاع المقاولات والتجزئة. وقد تم تطوير عدد من الخدمات الإلكترونية للعملاء ومن أهمها إصدار خطابات الضمان وتطوير السياسات والإجراءات الخاصة بالمجموعة عبر الإنترنت. في الواقع، ساعد التحول الرقمي البنك على التغلب على العديد من حواجز الإنتاجية مع تعزيز جودة الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء والقضاء على العمليات الورقية القديمة التي تتطلب مجموعة من الأدوات والنفقات الإضافية.

البنك الرقمي الرائد

وأفاد الحوطي بأن بنك وربة استمر خلال العام الماضي في تسخير التطورات التكنولوجية ذات الصلة لتنمية قدراته الرقمية، محافظاً على التكنولوجيا الرقمية كأساس لعملياته واستراتيجياته. وسعياً منه للحفاظ على مكانته المتمثلة في كونه البنك الإسلامي الرقمي الرائد في قطاعي الاستثمار والخدمات المصرفية للشركات والأفراد في دولة الكويت، مؤكدا على أن “وربة” اعتمد في عملياته على أنظمة مصرفية متطورة مبنية على مفهوم إعادة الهيكلة والتكنولوجيا والمنهجية لينجح 

في إتمام شراكة تجارية مع جميع الوحدات، إلى جانب تحفيز القدرات التكنولوجية والرقمية التي تدعم ربحيته وإنتاجيته واستدامته، بالإضافة إلى زيادة حصته السوقية.

ونوه الحوطي إلى أنه وانطلاقًا من إيمانه في جعل التركيز على العميل في صميم كل مبادرة رقمية، نجح بنك وربة في إتمام العديد من المشاريع خلال عام 2021، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، خدمة (onboarding) التي تمكّن العملاء من فتح الحسابات والحصول على التمويلات إلكترونيًا والخدمات والحلول المصرفية الاستثمارية الجديدة، بالإضافة إلى توفير خدمات رقمية للدفع مثل Fitbit وGarmin وSamsung Pay. علاوة على ذلك، عملنا على تعزيز وتحديث أنظمة الأمن السيبراني للبنك لحماية أصول المعلومات لدينا وتجنب المخاطر المصاحبة لها.

 

 

حلول مالية مبتكرة

ولفت الحوطي إلى أن بنك وربة زوّد عملاءه في عام 2021 بحلول مالية مبتكرة وموثوقة، موفرًا تجربة رقمية فريدة من نوعها تقترن بتحقيق ربح مستدام للمساهمين سعياً منه لتحقيق طموحاتهم إضافة إلى أنه أطلق مجموعة من أحدث المنتجات والخدمات الرقمية تضمنت المحفظة الإلكترونيّة (SiDi)، وهي أول محفظة رقمية معتمدة في الكويت تستهدف شريحة جديدة من العملاء. 

علاوة على ذلك، أطلق البنك خدمة (Warba Auto) الرقمية التي من خلالها يتمكن العميل من شراء أو طلب تجربة قيادة السيارة التي يرغب بها، إلى جانب (Postshipper) التي تقدم لعملاء وربة اشتراك شحن مجانيًأ للمشتريات الدولية ليتم توصيلها إلى عناوين محليّة في الكويت عبر شركات شحن مختلفة بأسعار تنافسية.

وبيّن الحوطي أن بنك وربة واصل التنسيق مع كيانات متعددة مثل معهد الدراسات المصرفية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي لتزويد موظفينا بأنواع مختلفة من التدريب التفاعلي لتحسين مهاراتهم الشخصية والقيادية من خلال بوابة التعلم في وربة إيمانًا بأهمية تأهيل الكوادر الوطنية في الصناعة المصرفية مشيرا إلى أن البنك 

 

استمر في تحسين معدلات التوطين وفق أفضل المعايير والممارسات. كما نظمت المجموعة هذا العام عدة ورش عمل حول أساليب التدريب لزيادة الوعي ومساعدة 

المدراء والموظفين على تطبيق هذه الأساليب بشكل فعال في مختلف جوانب العمل لافتا إلى أن الجهود تضافرت في مجال التدريب لتشمل برنامج الإسعافات الأولية والتدريبات على الحرائق لضمان استعداد موظفي البنك لما قد يحدث في المستقبل. كما تم مواصلة قياس مؤشر الصحة المؤسسية ورسم خارطة طريق للتحسينات والمبادرات المستمرة لزيادة الإنتاجية وتحسين بيئة العمل من خلال إطلاق فريق “تجربة الموظف“.

وربة والمسؤولية الاجتماعية

وقال الحوطي حرص بنك وربة على ترك أثر إيجابي في المجتمع من خلال مبادراته في مجال المسؤولية الاجتماعية التي تتميز بأهدافها الأخلاقية والاجتماعية والتي تعود بالنفع على الأفراد والمجتمع المحلي والبيئة، ولطالما كانت المسؤولية الاجتماعية للشركات في بنك وربة جزءًا من استراتيجية ومبادئ أعمالنا. ومن هذا المنطلق ، قمنا بتعزيز دعمنا للشركات الصغيرة والمتوسطة عبر تسليط الضوء على أعمالها التجارية من خلال برنامج التسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة للبنك، إضافة إلى إطلاق خدمات مصرفية خاصة لذوي الهمم. علاوة على ذلك، أطلقنا الحملة التوعوية المصرفية بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت تحت عنوان “لنكن على دراية” والتي تختص بأمن تكنولوجيا المعلومات، والمعرفة المالية للعملاء وحقوقهم، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الأخرى في إطار تعليمات بنك الكويت المركزي بهذا الشأن.

شكر ودعم وتقدير

وفي ختام كلمته وجه الحوطي شكره وتقديره قائلاً:” لا يسعني إلاّ أن أتقدّم بجزيل الشكر لجميع المساهمين وجميع أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية في بنك وربة، ولجميع المسؤولين في بنك الكويت المركزي وعلى رأسهم معالي المحافظ الدكتور محمد يوسف الهاشل، كما أتوجه بالشكر والتقدير لجميع موظفي بنك وربة وعائلاتهم على عملهم الدؤوب ودعمهم المستمر وجهودهم المتفانية. إنّ تعاضدكم وتعاونكم معاً يداً بيد كان هو أساس نجاحنا وعبورنا الآمن والناجح نحو عام جديد، ونسأل الله العلي القدير أن يوفقنا جميعاً لما فيه المزيد من النجاحات لبنك وربة.

 

انتخابات مجلس الادارة

تم انتخاب أعضاء مجلس إدارة بنك وربة للدورة المقبلة ومدتها ثلاثسنوات من 2022 وحتى 2024 وهم كالتالي :- 

1 السيد/ بدر خالد عبدالعزيز الشلفان 

2 السيدة/ بسمة حامد حمد الصانع 

3 السيد/ حمد مساعد بدر الساير 

4 السيد/ خلدون شاكر أحمد الطبطبائي 

5 السيد/ مبارك ناصر محمد الساير 

6 السيد/ محمد أحمد عبداللطيف الرويح

7 السيد / محمد حامد عبدالعزيز الشلفان 

8 السيد/ محمد رياض فيصل المطوع 

9 السيد / محمد عبدالرضا حسين سليم 

10 السيد/ محمد عبدالعزيز علي البحر

11 السيدة / مي مهلهل محمد المضف 

شارك الخبر:

أخبار متعلقة

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/thurya/public_html/system/core/Output.php:538)

Filename: core/Common.php

Line Number: 564

Backtrace:

Database Error

A Database Error Occurred

Error Number: 1114

The table 'ci_sessions' is full

INSERT INTO `ci_sessions` (`id`, `ip_address`, `timestamp`, `data`) VALUES ('dd171e49415865b1f4304607e9cbf2bf8c0a48a8', '44.192.114.32', 1656340926, '__ci_last_regenerate|i:1656340924;site_lang|s:6:\"arabic\";site_settings|a:13:{s:9:\"site_name\";s:21:\"شبكة الثريا\";s:11:\"site_slogan\";s:0:\"\";s:9:\"site_logo\";s:0:\"\";s:16:\"site_description\";s:21:\"شبكة الثريا\";s:13:\"site_keywords\";s:21:\"شبكة الثريا\";s:12:\"site_address\";s:0:\"\";s:10:\"site_email\";s:0:\"\";s:13:\"site_facebook\";s:0:\"\";s:12:\"site_twitter\";s:0:\"\";s:11:\"site_google\";s:0:\"\";s:14:\"site_instagram\";s:0:\"\";s:10:\"site_phone\";s:0:\"\";s:13:\"site_branches\";s:1:\"0\";}')

Filename: libraries/Session/drivers/Session_database_driver.php

Line Number: 237

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: Unknown: Cannot call session save handler in a recursive manner

Filename: Unknown

Line Number: 0

Backtrace:

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: Unknown: Failed to write session data using user defined save handler. (session.save_path: /var/cpanel/php/sessions/ea-php72)

Filename: Unknown

Line Number: 0

Backtrace: