رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

logo
رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

آخر الأخبار

ما دور الذكاء الاصطناعى في اتخاذ القرار؟

تم النشر بتاريخ : الاثنين 04 أبريل 2022

عدد المشاهدات : 4574

Image

«ناقش كانيمان، الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد، في مقابلة خاصة مع إحدى الصحف الاقتصادية عمليات صنع القرار في الشركات والمؤسسات، ويشرح كيف يمكن لتطبيق التكنولوجيا في سلسلة صنع القرار تحسينها. هذه هي الطريقة التي سيغير بها الذكاء الاصطناعي عملية صنع القرار في المنظمة، وما التحدي الذي يمثله للقادة».

يشتهر كانيمان، الأستاذ الفخري في علم النفس والسياسة العامة بجامعة برينستون، بعمله مع تفرسكي بشأن اتخاذ القرار والحكم الذاتي في ظل ظروف عدم اليقين، والتي حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2002.

ويوضح كانيمان: «إنني أعمل على حل مشكلات في فهم إثبات الانعكاس المعرفي». «هذا هو السؤال الشهير للمضرب والكرة. إذا كان كلاهما يكلف 1.10 دولار، وكان المضرب يكلف دولارا أكثر من الكرة، فما تكلفة الكرة؟».

كيف ترتبط مسألة الثقة باتخاذ القرار؟ بعد كل شيء، نحن عادة عقلانيون. أنا شخص عقلاني، لكن بعد ذلك قد أثق بشخص ما لأسباب أخرى؟!

هذا سؤال صعب للغاية، لا توجد إجابة واحدة بسيطة. على سبيل المثال، ما مقدار الثقة التي يجب أن توضع في قادتنا؟ من الواضح أننا بحاجة إلى بعض الثقة في القادة، لأن هذا هو ما يمكن المنظمة من العمل، هذا هو ما يحفز الناس، ومن ناحية أخرى، عندما يكون هناك الكثير من الثقة، بما في ذلك الخلافات، لذلك هناك قضايا يكون فيها عدم استقرار وأخطاء».

عندما يكون هناك خلاف في المنظمة، في مرحلة ما يتم اتخاذ قرار، ويجب تنفيذه. لذلك فإننا نحتاج إلى مزيج من الانضباط والحرية العقلية.

ما علاقة التسامح مع الخطأ وتجنب العقوبة في حالة الخطأ؟

إنه مرتبط للغاية. ترى ذلك بوضوح في مؤسسات مثل شركات الاستثمار. عادة ما يكون هناك شخص واحد مسؤول عن القرار. من المهم جدا حماية هؤلاء الأشخاص عندما يتم اتهامهم باتخاذ قرار سيء. عليك أن تفهم أن كل قرار هو مقامرة، ولا يوجد ضمان للنجاح.

الروبوت الآلي: عندما سئل كانيمان عن الكيفية التي يساعد بها الذكاء الاصطناعي في تقليل الضوضاء في اتخاذ القرار، سعى إلى التمهيد: الشيء الأكثر إثارة للدهشة الذي يحدث في الذكاء الاصطناعي هو السرعة التي يتطور بها. ما نراه اليوم يختلف اختلافا جذريا عما سنراه في خمس سنوات.

يتخذ الإنسان معظم القرارات، وسيستمر في القيام بذلك لبعض الوقت، لكن عدد القرارات التي يتخذها الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل يتزايد كل عام. في كل عام، يتم اتخاذ المزيد والمزيد من الأحكام والقرارات التي يتخذها البشر، بشكل أفضل بواسطة الآلات، في الرحلات الفضائية على سبيل المثال، فعدد القرارات الحقيقية التي يكون فيها الذكاء الاصطناعي أفضل لدى البشر يتزايد كل عام.

يقول كانيمان: أعتقد أنه سيحدث الشيء الأكثر إثارة للدهشة وهي السرعة الهائلة للتطور.

شارك الخبر:

أخبار متعلقة