رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

logo
رئيس التحرير
الشيخ فهد داود سلمان الصباح

آخر الأخبار

مستشارة التغذية بـ”معجزة الشفاء”: العكبر يساهم في تخفيف أعراض الربو المزمن

تم النشر بتاريخ : الأحد 15 يناير 2023

عدد المشاهدات : 333

Image

قالت مستشارة التغذية بشركة عسل معجزة الشفاء واستشارية العلاج الغذائي د. هدى أحمد: يحتوى العكبر (propolis) على مواد حيوية نشطة بيولوجيا كمضادة للأكسدة والالتهابات والميكروبات، مشيرة إلى دراسات على حيوانات التجارب أثبتت قدرة هذه المركبات على تثبيط الاستجابة التحسسية في أنسجة مختلفة بالجسم لمنع انطلاق الهستامين وظهور أعراض التحسس.

وأضافت أحمد: تم إجراء دراسة على البشر في مصر بمستشفى القصر العيني لكلية طب القاهرة قام بها البروفسير محمد الخيال وزملاؤه، حيث تناولا مجموعتين من مرضى الربو المزمن دواء موسع للشعاب الهوائية وأجريت لهم فحوصات سريرية وفحوصات لقياس وظائف الرئة ودلالات الاستجابة المناعية للتحسس من الالتهاب.

وأوضحت أن نصف المجموعة تناولت 260 مجم من خلاصة العكبر يوميا لمدة شهرين، وتكررت نفس الفحوصات بعد شهر ثم في نهاية الدراسة بينما سجلت عدد نوبات الربو الليلية أسبوعياً، وأثبتت النتائج تحسن ملحوظ في المجموعة التي تناولت العكبر لدرجة نقصت عدد نوبات الربو الى مرة في الأسبوع عند بعضهم.

واختتمت: تشير النتائج إلى أن العكبر من المحتمل أن يكون فعالاً كمساعد للعلاج في مرضى الربو، وقد ترجع الفوائد لوجود المكونات النشطة بداخله مثل مشتقات حمض الكافيك.

شارك الخبر:

أخبار متعلقة